أقول قبل البدء ، الاحاديث في هذا الباب كثيرة وهي متواترة ،قال ذلك الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 7 - ص 142(((الروايات في هذا المجال متعددة كثيرة ، بل متواترة )))).

وقال الشيخ هادي ايضا في كتابه الف حديث في المؤمن ص232(( الروايات في هذا المجال كثيرة ومتواترة ، وتدل على أن أعمال جميع العباد تعرض على رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام والحسن عليه السلام والحسين عليه السلام والأئمة عليهم السلام واحدا بعد واحد إلى امام العصر وناموس الدهر الحجة بن الحسن العسكري عجل الله تعالى فرجه الشريف.... ))

فلنخجل من الله وحججه ،،

لنستحي من صاحب الزمان عليه السلام.



1_الكافي ج1 ص220ح3:

علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول: مالكم تسوؤن رسول الله صلى الله عليه وآله؟ ! فقال رجل: كيف نسوؤه؟ فقال: أما تعلمون أن أعمالكم تعرض عليه، فإذا رأى فيها معصية ساء‌ه ذلك، فلا تسوؤا رسول الله وسروه.


قال العلامة المجلسي في المرآة ج‏3، ص: 5(( حسن موثق)).




2_نفس المصدر ح6:
عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الوشاء: قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: إن الاعمال تعرض على رسول الله صلى الله عليه وآله أبرارها وفجارها.

قال العلامة المجلسي في المرآة ، ج‏3، ص: 6 (( صحيح)).



3_الكافي : 1 / 219 ح 2 :

عدة من اصحابنا، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر ابن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن عبد الحميد الطائي ، عن يعقوب بن شعيب قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )قال : هم الأئمة .

قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 7 - ص 137((الرواية صحيحة الاسناد)).




4_موسوعة أحاديث اهل البيت عليهم السلام للشيخ هادي ج 7 - ص 139 :

الطوسي باسناده عن إبراهيم الأحمري ، عن محمد بن الحسن ويعقوب بن يزيد وعبد الله بن الصلت والعباس بن معروف وأيوب والقاسم ومحمد بن عيسى ومحمد بن خالد وغيرهم ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن أذينة قال : كنت عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقلت : جعلت فداك أخبرني عن قول الله عز وجل : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) قال : إيانا عنى
ونقلها الصفار بسند صحيح في بصائر الدرجات : 427 ح .





5_بصائر الدرجات : 427 ح 2 :

عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن أديم بن الحر ، عن معلى بن خنيس ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في قول الله تبارك وتعالى : ( اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) قال : هو رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) والأئمة ( عليهم السلام ) تعرض عليهم أعمال العباد كل خميس .


قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 7 - ص 140(( الرواية معتبرة الاسناد)).



6_بصائر الدرجات 427 ح 5 :

عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن الفضيل ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) في هذه الآية ( قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) قال : نحن هم .


قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 7 - ص 141((الرواية معتبرة الاسناد)).



7_ بصائر الدرجات : 428 ح 11 :

عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن عبد الحميد الطائي ، عن يعقوب بن شعيب الميثمي قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) قال : هم الأئمة .




8_بصائر الدرجات : 430 ح 7 :

عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن الحسين ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الأعمال تعرض على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ قال : ما فيه شك ثم تلا هذه الآية قال : ( اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) قال : ان لله شهداء في أرضه .


قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج7_ص141((الرواية صحيحة الاسناد)).





9_بحار الانوار ج 23 - ص 339:
تفسير علي بن إبراهيم : أبي عن يعقوب بن شعيب عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله : " اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " المؤمنون ههنا الأئمة الطاهرة عليهم السلام.

أقول أنا العبد الضعيف:
الرواية صحيحة الاسناد.

10_بصائر الدرجات ص 447:

حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن الحسين بن بشار عن أبي الحسن ع في قول الله تبارك وتعالى اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون قال نحن هم.

أقول :أنا العبد الضعيف:

الرواية صحيحة الاسناد.