1_ كتاب ((الصحيح من بصائر الدرجات )) للشيخ التلميذ حفظه الله تعالى http://www.hajr-network.net/hajrvb/s...6&postcount=36

رقم (110)

حدثنا أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن منصور برزج عن سليمان بن خالد قال :
سألت أبا عبد الله عن قول الله تعالى ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات قال الامام .
* إسنادها حسن ، ومضمونها ورد من طرق أخرى صحيحة و موثقة أيضاً .


2_ نفس المصدر رقم (111):
حدثنا محمد بن الحسين عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن عبد الكريم عن سليمان بن خالد عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
سألته عن قول الله عز وجل ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات قال السابق بالخيرات الامام .
* موثقة ..



3_ نفس المصدررقم (113):
حدثنا يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن ابن أذينة عن بكير بن أعين وفضيل وبريد وزرارة عن أبي جعفر عليه السلام في هذه الآية ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا إلى آخر الآية قال السابق الامام .
* صحيحة سنداً .



4_نفس المصدررقم (117):

حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن ابن مسكان عن ميسر عن سورة بن كليب عن أبي جعفر عليه السلام:
انه قال في هذه الآية ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا الآية قال السابق بالخيرات الامام فهي في ولد على وفاطمة عليهم السلام .*إسنادها حسن، ومضمونها ورد من طرق صحيحة، وموثقة أيضاً.



5_نفس المصدر رقم (118):
حدثنا أحمد بن الحسن بن علي بن فضال عن عمرو بن سعيد عن مصدق بن صدقه عن عمار الساباطي عن أبي عبد الله عليه السلام:
ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا قال قال هم آل محمد والسابق بالخيرات هو الامام.
* موثقة ، رجال سندها كلهم من الثقات الفطحية .



6_نفس المصدر رقم (121):
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن حماد بن عيسى عن منصور عن عبد المؤمن الأنصاري عن سالم الأشل وكان إذا قدم المدينة لا يرجع حتى يلقى أبا جعفر عليه السلام قال:
فخرج إلى الكوفة قلنا يا سالم ما جئت به قال جئتكم بخير الدنيا و الآخرة سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله تعالى ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا الآية قال السابق بالخيرات هو الامام .*إسنادها حسن ، وما يخص الآية وقول الإمام أن الإمام هو السابق بالخيرات ورد من طرق صحيحة وموثقة أيضاً .


7_نفس المصدر رقم (122):
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن ابن مسكان عن ميسر عن سورة بن كليب قال:
سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله تبارك وتعالى ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله قال السابق بالخيرات الامام . *إسنادها حسن، ومضمونها ورد من طرق صحيحة وموثقة أيضاً .



8_نفس المصدر رقم (123):
حدثنا محمد بن عبد الجبار قال حدثنا صفوان بن يحيى عن يونس وهشام عن أبي الحسن عليه السلام قال:
سألته عن قوله الله عز وجل ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات قال الامام .
* صحيحة سنداً، رجالها ثقات .