باب ((نزول آية الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها..فيهم عليهم السلام)):

الكافي : 1 / 276:

1_عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أحمد بن عمر قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )قال : هم الأئمة من آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن يؤدي الإمام الأمانة إلى من بعده ولا يخص بها غيره ولا يزويها عنه.


قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 1 - ص 420(((الرواية صحيحة الاسناد))).


2_بصائر الدرجات ص 208
حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن محمد بن أذينة عن بريد بن معاوية عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به قال إيانا عنى ان يؤدى الأول منا إلى الامام الذي يكون بعده السلاح والعلم و الكتب .


أقول: أنا العبد الضعيف،

((الرواية صحيحة الاسناد)).



3_نفس المصدر ص 495:
حدثنا يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن حريز عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها قال الامام إلى الامام ليس له ان يزويها .


أقول: أنا العبد الضعيف،

((الرواية صحيحة الاسناد)).


4_نفس المصدر صص 495:
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن محمد بن خالد عن ابن بكير عن زرارة قال سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله تعالى ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به قال فينا أنزلت والله المستعان .

أقول:أنا العبد الضعيف ،

(( الرواية صحيحة الاسناد)).



5_نفس المصدر :
حدثنا يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن عمر بن أذينة عن بريد بن معاوية عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تعالى ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به قال إيانا عنى ان يؤدى الأول منا إلى الامام الذي يكون من بعده الكتب والسلاح وإذاحكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل إذا ظهرتم ان تحكموا بالعدل الذي في أيديكم .


أقول: أنا العبد الضعيف ،

((الرواية صحيحة الاسناد)).




نسألكم الدعاء،.