بسم الله الرحمن الرحيم ،

اللهم صل على محمد وآل محمد ،


سلام عليكم ،،

لعن الله اعداء محمد وآل محمد،من الاولين والآخرين،،


باب ((نزول آية انما انت منذر ولكل قوم هاد،،فيهم عليهم السلام)):


1_الكافي : 1 / 191 ح1:
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، وفضالة بن أيوب ، عن موسى بن بكر ، عن الفضيل قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( ولكل قوم هاد ) فقال : كل إمام هاد للقرن الذي هو فيهم .


قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج12ص5((الرواية صحيحة الاسناد)).


2_نفس المصدر ح2:

عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن ابن اذينة ، عن بريد العجلي عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قول الله عز وجل : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) فقال : رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) المنذر ولكل زمان منا هاد يهديهم إلى ما جاء به نبي الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ثم الهداة من بعده علي ثم الأوصياء واحد بعد واحد .

قال الشيخ هادي في الموسوعة ج12ص6((الرواية صحيحة الاسناد))،.
وقال المجلسي في المرآةج‏2، ص: 344 ((حسن)).


3_كمال الدين وتمام النعمة : 2 / 667 ح 10 :
عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن اذينة ، عن بريد العجلي قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما معنى ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) فقال : المنذر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وعلي الهادي وفي كل زمان إمام منا يهديهم إلى ما جاء به رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .

قال الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج 12 - ص 7 ((الرواية صحيحة الإسناد .)).


4_ البصائر ص50:
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين عن محمد بن خالد عن أيوب بن الحر عن أبي جعفر عليه السلام والنضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن أيوب بن الحر عن أبي بصير عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال رسول الله المنذر وعلي الهادي .

أقول: أنا العبد الضعيف ،

((الرواية صحيحة الاسناد)).

وذكر صحتها الشيخ التلميذ ((حسن بن عبدالله العجمي))،في كتابه الصحيح من بصائر الدرجات برقم (91)
http://www.hajr-network.net/hajrvb/s...9&postcount=26


5_نفس المصدر :
أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول دعا رسول الله صلى الله عليه وآله بطهور فلما فرغ اخذ بيد على فالزمها يده ثم قال إنما أنت منذر ثم ضم يده إلى صدره قال و لكل قوم هاد ثم قال يا علي أنت أصل الدين ومنار الايمان وغاية الهدى وقائد الغر المحجلين اشهد لك بذلك .


أقول: أنا العبد الضعيف،،

((الرواية صحيحة الاسناد)).

وذكر صحة السند الشيخ التلميذ في الصحيح من البصائر برقم(97).



6_تفسير القمي ج 1 - ص 359:
حدثني أبي عن حماد عن أبي بصير عن أبي عبد الله ( ع ) قال المنذر رسول الله صلى الله عليه وآله والهادي أمير المؤمنين ( ع ) وبعده الأئمة عليهم السلام وهو قوله ، ولكل قوم هاد اي في كل زمان امام هاد مبين .
أقول: أنا العبد الضعيف ،

((الرواية صحيحة )).



7_ البصائر (( نقلا عن كتاب الصحيح من البصائر للشيخ التلميذ))
http://www.hajr-network.net/hajrvb/s...9&postcount=26
برقم (93):
وعنه [أحمد بن محمد] (ثقة) عن الحسين بن سعيد (ثقة) عن صفوان (ثقة) عن منصور بن حازم (ثقة) عن عبد الرحيم القصير (حسن) عن أبي جعفر عليه السلام:
في قول الله إنما أنت منذر ولكل قوم هاد فقال رسول الله صلى الله عليه وآله المنذر وعلى الهادي أما والله ما ذهبت منا وما زالت فينا إلى الساعة .

* الحكم : حسنة، ومضمونها صحيح .





والحمدُ لله ربّ العالمين ،