بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد و آل محمد والعن من زحزحهم عن مكانهم ..




مما لا نشك فيه بأن مبغض أمير المؤمنين و بقية أهل البيت عليهم السلام لا بد و أن يكون في نطفته شيء ، فإن صح وجود ولد من حيضة فهو كذلك أو يكون ابن زنا أو يكون منافقاً و ما شاء الله ، شبكة القوم ممتلئة بهذه الأصناف و إن أبدوا تقيةً في الترضي على الأمير عليه السلام و لكن يقولون خطأ طبي كيف تحمل المرأة في فترة الحيض ؟! .




أولاً نأتي للروايات من طرقنا وهي تصل حد التواتر وعقد لها المجلسي قدس سره وغيره أبواب كاملة:



بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 27 - ص 145 - 151
( باب )
* ( ان حبهم عليهم السلام علامة طيب الولادة وبغضهم ) *


* ( علامة خبث الولادة ) *


1 - الإحتجاج : روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال لعلي بن أبي طالب عليه السلام : يا علي : لا يحبك إلا من طابت ولادته ، ولا يبغضك إلا من خبثت ولادته ، ولا يواليك إلا مؤمن
ولا يعاديك إلا كافر .
أقول : سيأتي فيما وعظ به أمير المؤمنين عليه السلام نوفا البكالي أنه قال : ( يا نوف كذب
من زعم أنه ولد من حلال وهو يبغضني ويبغض الأئمة من ولدي ) وسيأتي في أبواب النصوص على علي عليه السلام وباب جوامع مناقبه في الأخبار الكثيرة عن ابن عباس وغيره أنه قال النبي صلى الله عليه وآله : ( لا يحبك إلا طاهر الولادة . ولا يبغضك إلا خبيث الولادة ) ومثله بأسانيد كثيرة .



2 - أمالي الصدوق : ابن مسرور عن ابن عامر عن عمه عن محمد بن زياد عن إبراهيم بن زياد الكرخي عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام قال : علامات ولد الزنا ثلاث : سوء المحضر والحنين إلى الزنا وبغضنا أهل البيت .


بيان : سوء المحضر هو أن يحترز الناس عن حضوره ومجالسته لخبث لسانه
وسوء أخلاقه ، والحنين : الاشتياق والميل .


3 - علل الشرائع ، معاني الأخبار ، أمالي الصدوق : أبي وابن الوليد معا عن سعد عن البرقي عن عبد الرحمان الكوفي ويعقوب بن يزيد الأنباري معا عن عبد الله بن محمد الغفاري عن الحسين بن زيد عن الصادق عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أحبنا أهل البيت فليحمد الله على أول النعم ، قيل : وما أول النعم ؟ قال : طيب الولادة ، ولا يحبنا إلا من طابت ولادته .
المحاسن : ابن يزيد وعبد الرحمان معا عن عبد الله مثله .


4 - علل الشرائع ، معاني الأخبار ، أمالي الصدوق : ابن البرقي عن أبيه عن جده عن اليقطيني عن أبي محمد الأنصاري عن غير واحد عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : من أصبح يجد برد حبنا على قلبه فليحمد الله على بادئ النعم ، قيل : وما بادئ النعم ؟ قال : طيب المولد .
بيان : قوله : برد حبنا ، أي لذته وراحته ، قال الجزري : كل محبوب عندهم بارد .


5 - علل الشرائع ، معاني الأخبار ، أمالي الصدوق : ابن ناتانه عن علي عن أبيه عن ابن أبي عمير عن أبي زياد النهدي عن عبيد الله بن صالح عن زيد بن علي عن أبيه عن جده عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي من أحبني وأحبك وأحب الأئمة من ولدك فليحمد الله على طيب مولده ، فإنه لا يحبنا إلا من طابت ولادته ، ولا يبغضنا إلا من خبثت ولادته .


6 - أمالي الصدوق : ابن مسرور عن ابن عامر عن عمه عن الأزدي عن المفضل قال : سمعت الصادق عليه السلام يقول لأصحابه : من وجد برد حبنا على قلبه فليكثر الدعاء لامه فإنها لم تخن أباه .


بشارة المصطفى ، علل الشرائع ، معاني الأخبار : ماجيلويه عن عمه عن محمد بن علي الكوفي عن محمد بن سنان عن المفضل مثله .



7 - تفسير علي بن إبراهيم : ( سلام عليكم طبتم ) أي طاب مواليدكم لأنه لا يدخل الجنة
إلا طيب المولد ( فادخلوها خالدين ) قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : إن فلانا و
فلانا غصبونا حقنا واشتروا به الإماء وتزوجوا به النساء ، ألا وإنا قد جعلنا شيعتنا
من ذلك في حل لتطيب مواليدهم .



8 - الخصال : ابن إدريس عن أبيه عن الأشعري عن أبي نصر البغدادي عن محمد بن
جعفر الأحمر عن إسماعيل بن العباس عن داود بن الحسن عن أبي رافع عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من لم يحب عترتي فهو لاحدى ثلاث : إما منافق ، وإما لزنية ، وإما امرء حملت به أمه في غير طهر .



9 - الخصال : أبي عن سعد عن البرقي عن عدة من أصحابنا عن علي بن أسباط عن
بعض أصحابه عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ما ابتلى الله به شيعتنا فلن يبتليهم بأربع :
بأن يكونوا لغير رشدة ، أو أن يسألوا بأكفهم ، أو أن يؤتوا في أدبارهم ، أو أن يكون فيه أخضر أزرق .


10 - الخصال : ابن الوليد عن محمد العطار عن أحمد بن محمد عن أبي عبد الله الرازي
عن ابن أبي عثمان عن أبيه عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال : أربع خصال لا
تكون في مؤمن : لا يكون مجنونا ، ولا يسأل على أبواب الناس ، ولا يولد من الزنا ، ولا
ينكح في دبره .



11 - قرب الإسناد : محمد بن عيسى عن القداح عن جعفر عن أبيه عليهما السلام قال : جاء رجل إلى علي عليه السلام فقال : جعلني الله فداك إني لأحبكم أهل البيت ، قال : وكان فيه لين
قال : فأثنى عليه عدة ، فقال له : كذبت ما يحبنا مخنث ولا ديوث ولا ولد زنا ولا من حملت به أمه في حيضها ، قال : فذهب الرجل ، فلما كان يوم صفين قتل مع معاوية .



12 - الخصال : الأربعمائة قال أمير المؤمنين عليه السلام : احمدوا الله على ما اختصكم به من بادئ النعم ، أعني طيب الولادة .


13 - عيون أخبار الرضا ( ع ) : بالاسناد إلى دارم إلى الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال : قال علي عليه السلام : كنت جالسا عند الكعبة فإذا شيخ محدودب قد سقط حاجباه على عينيه من شدة الكبر وفي يده عكازة وعلى رأسه برنس أحمر وعليه مدرعة من الشعر ، فدنا إلى النبي صلى الله عليه وآله والنبي مسند ظهره على الكعبة فقال : يا رسول الله ادع لي بالمغفرة فقال النبي صلى الله عليه وآله : خاب سعيك يا شيخ وضل عملك .
فلما تولى الشيخ قال لي : يا أبا الحسن أتعرفه ؟ قلت : لا ، قال : ذلك اللعين إبليس ، قال علي عليه السلام فعدوت خلفه حتى لحقته وصرعته إلى الأرض وجلست على صدره ووضعت يدي في حلقه لأخنقه فقال لي : لا تفعل يا أبا الحسن فاني من المنظرين
إلى يوم الوقت المعلوم ، والله يا علي إني لأحبك جدا وما أبغضك أحد إلا شركت
إباه في أمه فصار ولد زنا ، فضحكت وخليت سبيله .
( ضعيفة السند لكن تصلح للمتابعات )



14 - السرائر : في كتاب ابن تغلب عن ابن مهران عن درست عن المبارك عن محمد بن
قيس العطار قال : قال أبو جعفر عليه السلام : إنما يحبنا من العرب والعجم أهل البيوتات وذوو الشرف وكل مولود صحيح ، وإنما يبغضنا من هؤلاء كل مدنس مطرد .


بيان : قال الفيروزآبادي : دنس ثوبه وعرضه تدنيسا : فعل به ما يشينه ، وقال : طردته : نفيته عني .



15 - السرائر : السياري عن جماعة من أصحابنا رفعوه قال : إن أفضل فضائل شيعتنا
أن العواهر لم يلدنهم في جاهلية ولا إسلام ، وإنهم أهل البيوتات والشرف والمعادن
والحسب الصحيح .


16 - السرائر : السياري عن محمد بن جمهور عن بشير الدهان عن السكوني قال : قال
أبو عبد الله عليه السلام : لا يحبنا من العرب والعجم وغيرهم من الناس إلا أهل البيوتات و
الشرف والمعادن والحسب الصحيح ، ولا يبغضنا من هؤلاء إلا كل دنس ملصق .


بيان : الملصق كمعظم بالسين والصاد والزاي الدعي المتهم في نسبه ، أو من ينتسب إلى قبيلة وليس منهم .


17 - مجالس المفيد ، أمالي الطوسي : المفيد عن الجعابي عن جعفر بن محمد بن الحسين عن أحمد بن عبد المنعم عن عبد الله بن محمد الفزاري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر ، قال أحمد بن عبد المنعم : وحدثني عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب عليه السلام : ألا أبشرك ؟ ألا أمنحك ؟ قال : بلى يا رسول الله ، قال : فاني خلقت أنا وأنت من طينة واحدة ففضلت منها فضلة فخلق منها شيعتنا ، فإذا كان يوم القيامة دعي الناس بأمهاتهم إلا شيعتك فإنهم يدعون بأسماء آبائهم لطيب مولدهم .


( بيان مني : اثبات الشيئ لا ينفي ما عداه في هذه الرواية فتأمل لإن الروايات الاخرى تبين السبب و هو البغض فإذا انتفى انتفت التهمة للنسب )


أمالي الطوسي : جماعة عن أبي المفضل عن جعفر بن محمد بن الحسين إلى آخر السندين
مثله :18 - أمالي الطوسي : جماعة عن أبي المفضل عن عبيد الله بن الحسين بن إبراهيم العلوي عن محمد بن علي بن حمزة العلوي عن أبيه عن الحسين بن زيد وعبد الله بن إبراهيم
الجعفري معا عن جعفر بن محمد عن آبائه عن علي عليهم السلام قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : يا باذر من أحبنا أهل البيت فليحمد الله على أول النعم ، قال : يا رسول الله وما أول النعم ؟ قال : طيب الولادة ، إنه لا يحبنا أهل البيت إلا من طاب مولده .



19 - علل الشرائع : ابن الوليد عن الصفار عن أحمد بن الحسين بن سعيد عن علي بن الحكم عن المفضل بن صالح عن جابر الجعفي عن إبراهيم القرشي قال : كنا عند أم سلمة
رضي الله عنها فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلي عليه السلام : يا علي لا يبغضكم إلا ثلاثة ، ولد زنا ومنافق ومن حملت به أمه وهي حائض .


20 - علل الشرائع : الحسين بن محمد الهاشمي عن فرات بن إبراهيم عن محمد بن علي بن
معتمر عن أحمد بن علي الرملي عن أحمد بن موسى عن يعقوب بن إسحاق عن عمر
بن منصور عن إسماعيل بن أبان عن يحيى بن أبي كثير عن أبيه عن أبي هارون العبدي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : كنا بمنى مع رسول الله صلى الله عليه وآله إذ بصرنا برجل ساجد وراكع ومتضرع ، فقلنا : يا رسول الله ما أحسن صلاته ؟ فقال عليه السلام : هو
الذي أخرج أباكم من الجنة . فمضى إليه علي عليه السلام غير مكترث فهزه هزة أدخل أضلاعه اليمنى في اليسرى واليسرى في اليمنى ، ثم قال : لأقتلنك إن شاء الله ، فقال : لن تقدر على ذلك إلى أجل معلوم من عند ربي ، مالك تريد قتلي ؟ فوالله ما أبغضك أحد إلا سبقت نطفتي إلى رحم أمه قبل نطفة أبيه ، ولقد شاركت مبغضيك في الأموال والأولاد ، وهو قول الله
عز وجل في محكم كتابه : ( وشاركهم في الأموال والأولاد ) .
قال النبي صلى الله عليه وآله : صدق يا علي لا يبغضك من قريش إلا سفاحي ولا من الأنصار
إلا يهودي ولا من العرب إلا دعي ولا من سائر الناس إلا شقي ولا من النساء إلا سلقلقية وهي التي تحيض من دبرها ، ثم أطرق مليا ثم رفع رأسه فقال : معاشر الأنصار أعرضوا أولادكم على محبة علي ، قال جابر بن عبد الله : فكنا نعرض حب علي عليه السلام
على أولادنا فمن أحب عليا علمنا أنه من أولادنا ، ومن أبغض عليا انتفينا منه .
بيان : هزه : حركه .


( بيان مني للرواية الرواية ضعيفة السند ولكنها للمتابعات : و الحيض من الدبر المقصود منه سيلان الدم فالعرب تقول ذلك في اللغة و ربما المقصود انهن سحاقيات
: الصحاح - ج3 صـ 107 - الجوهري :
[ حيض ]
حاضت المرأة تحيض حيضا ومحيضا ، فهي حائض وحائضة أيضا ، عن الفراء . وأنشد : * كحائضة يزنى بها غير طاهر * ونساء حيض وحوائض . والحيضة : المرة الواحدة . والحيضة بالكسر : الاسم ، والجمع الحيض . والحيضة أيضا : الخرقة التي تستثفر بها المرأة . قالت عائشة رضي الله عنها : " ليتني كنت حيضة ملقاة " . وكذلك المحيضة ، والجمع المحايض . واستحيضت المرأة ، أي استمر بها الدم بعد أيامها ، فهي مستحاضة . وتحيضت ، أي قعدت أيام حيضها عن الصلاة . وفى الحديث : " تحيضي في علم الله ستا

أو سبعا " . وحاضت السمرة حيضا ، وهي شجرة يسيل منها شئ كالدم .



21 - معاني الأخبار : ابن مسرور عن ابن عامر عن عمه عن الأزدي عن سيف بن عميرة
عن الصادق عليه السلام قال : إن لولد الزنا علامات : أحدها بغضنا أهل البيت وثانيها : أن
يحن إلى الحرام الذي خلق منه ، وثالثها : الاستخفاف بالدين ، ورابعها : سوء المحضر للناس ولا يسئ محضر إخوانه إلا من ولد على غير فراش أبيه أو من حملت به أمه في حيضها .



22 - المحاسن : عبد الرحمان بن محمد الحجال عن أبي عبد الله المدائني قال : قال
أبو عبد الله عليه السلام : إذا برد على قلب أحدكم حبنا فليحمد الله على أولى النعم ، قلت :
على فطرة الاسلام ؟ قال : لا ، ولكن على طيب المولد ، إنه لا يحبنا إلا من طابت ولادته
ولا يبغضنا إلا الملزق الذي تأتي به أمه من رجل آخر فتلزمه زوجها فيطلع على
عوراتهم ويرثهم أموالهم فلا يحبنا ذلك أبدا ، ولا يحبنا إلا من كان صفوة من أي الجبل
كان .



23 - المحاسن : أبي عن حمزة بن عبد الله عن إسحاق بن عمار عمن ذكره عن إسحاق
قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : من وجد منكم برد حبنا على قلبه فليحمد الله على
أولى النعم ، قلت : وما أولى النعم ؟ قال : طيب الولادة .


24 - المحاسن : علي بن الحكم عن أبي القاسم عثمان بن عبد الله مولى شريح القاضي
الكندي قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام وعنده نصر القاضي ورجل من بني كعب من
أحمس فتحدث بأحاديث ، فلما خرجا قلت : جعلت فداك ما خلفت بالكوفة عربيين ولا
عجميين أنصب منهما ، فقال : إن هذين صحيح نسبهما ، ومن صح نسبه لم يدع على
مثلي ما يريد عيبه . قال : فخرجت إلى الكوفة فلقيتهما فقلت للنصر أولا : سمعت ما كنا فيه من الأحاديث مع جعفر ؟ فقال : والله ما كنا إلا في ذكر الله ومواعظ حسنة ، قال : لقيت
الاخر فقلت له : مثل ذلك ، فقال : ما أحفظه ولا أذكر أني سمعت منه شيئا ؟ قال :
فذكرته حديثا من الأحاديث ، قال لي : ويلك سمعت هذا من جعفر وتعيده ؟ والله
لو كان رأس عبد من ذهب لكانت رجلاه من خشب ، اذهب قبحك الله .


25 - المحاسن : بهذا الاسناد قال : شكوت إلى أبي عبد الله عليه السلام قوما غلبوني على
دار لي في أحمس وجيرانها نصاب والرجل ليس منهم ، فقال لي أبو عبد الله عليه السلام : إن
هؤلاء الذين ذكرت قوم لهم نسب صحيح فاستعن بهم على استخراج حقك فإنهم
يفعلون . قال : فجئت إليهم فقلت لهم : إن جعفرا أمرني أن أستعين بكم ، فقالوا : إي
والله لو لم نكن بموالي جعفر لكان الواجب علينا في صحة نسبه أن نقوم في رسالته ، فقاموا
معي حتى استخرجوا الدار فباعوها لي وأعطوني الثمن .



26 - المحاسن : بعض أصحابنا عن عبد الله بن عون الشيباني عن رجل من أصحابنا
قال : اكتريت من جمال شق محمل وقال لي : لا تهتم لزميل فلك زميل ، فلما كنا بالقادسية
إذا هو قد جاءني بجار لي من العرب قد كنت أعرفه بخلاف شديد وقال : هذا زميلك
فأظهرت أني كنت أتمناه على ربي وأديت له فرحا بمزاملته ووطنت نفسي أن
أكون عبدا له وأخدمه ، كل ذلك فرقا منه ، قال : فإذا كل شئ وطنت نفسي عليه من
خدمته والعبودية له قد بادرني إليه . فلما بلغنا المدينة قال : يا هذا إن لي عليك حقا ولي بك حرمة ، فقلت : حقوق وحرم ، قال : قد عرفت أين تنحو فاستأذن لي على صاحبك ، قال فبهت أن أن أنظر في وجهه ، ولا أدري بما أجيبه ، قال : فدخلت على أبي عبد الله عليه السلام فأخبرته عن الرجل وجواره مني وأنه من أهل الخلاف وقصصت عليه قصته إلى أن سألني
الاستيذان عليك فما أجبته إلى شئ ، قال : فأذن له ، قال : فلم اوت شيئا من أمور
الدنيا كنت به أشد سرورا من إذنه ليعلم مكاني منه .
قال : فجئت بالرجل فأقبل عليه أبو عبد الله عليه السلام بالترحيب ثم دعا له بالمائدة
وأقبل لا يدعه يتناول إلا مما كان يتناوله ، ويقول له : أطعم رحمك الله حتى إذا رفعت
المائدة ، قال أبو عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله فأقبلنا نسمع منه أحاديث لم أطمع أن أسمع مثلها من أحد يرويها على أبي عبد الله .
ثم قال أبو عبد الله عليه السلام في آخر كلامه : ( ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا
لهم أزواجا وذرية فجعل لرسول الله صلى الله عليه وآله من الأزواج والذرية مثل ما جعل
للرسل من قبله ، فنحن عقب رسول الله صلى الله عليه وآله وذريته ، أجرى الله لآخرنا مثل ما أجرى لأولنا ، قال : ثم قمنا فلم تمر بي ليلة أطول منها .
فلما أصبحت جئت إلى أبي عبد الله عليه السلام فقلت له : ألم أخبرك بخبر الرجل ؟
فقال : بلى ، ولكن الرجل له أصل فان يرد الله به خيرا قبل ما سمع منا ، وإن يرد به
غير ذلك منعه ما ذكرت منه من قدره أن يحكي عنا شيئا من أمرنا ، قال : فلما بلغت
العراق ما أرى أن في الدنيا أحدا أنفذ منه في هذا الامر .


بيان : قوله عليه السلام : ما ذكرت منه ، لعله على صيغة المتكلم ، أي ما ذكرت من
صحة أصله ونسبه ، وهو المراد بالقدر ، ويحتمل الخطاب بأن يكون الراوي ذكر له
مثل هذا .


27 - كشف اليقين : من كتاب إبراهيم بن محمد الثقفي عن عباد بن يعقوب عن الحكم بن
زهير عن جابر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله قاعدا مع أصحابه فرأى عليا فقال : هذا أمير المؤمنين وسيد المسلمين وأمير الغر المحجلين ، فجلس بين النبي صلى الله عليه وآله وبين عايشة فقالت : يا بن أبي طالب ما وجدت مقعدا غير فخذي ، فضربها رسول الله صلى الله عليه وآله بيده من خلفها ثم قال : لا تؤذيني في حبيبي فإنه لا يبغضه إلا ثلاثة : لزنية أو منافق أو من حملته أمه في بعض حيضها .


28 - الإرشاد : المظفر بن محمد البلخي عن أبي بكر محمد بن أحمد بن أبي الثلج عن جعفر
بن محمد العلوي عن أحمد بن عبد المنعم عن عبد الله بن محمد الفزاري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلي بن أبي طالب : ألا أسرك ؟ ألا أمنحك ؟ ألا أبشرك ؟ فقال : بلى يا رسول الله بشرني ، قال : فاني خلقت أنا وأنت من طينة واحدة ففضلت منها فضلة فخلق الله منها شيعتنا ، فإنهم يدعون بأسماء آبائهم لطيب مولدهم ، فإذا كان يوم القيامة دعي الناس بأسماء أمهاتهم سوى
شيعتنا .


29 - الإرشاد : المظفر بن محمد عن محمد بن أحمد بن أبي الثلج عن محمد بن مسلم الكوفي
عن عبيد الله بن كثير عن جعفر بن محمد بن الحسن الزهري عن عبيد الله بن موسى عن
أبي إسرائيل عن أبي حصين عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : إذا كان يوم القيامة دعي الناس كلهم بأسماء أمهاتهم ما خلا شيعتنا فإنهم يدعون بأسماء آبائهم وطيب موالدهم .



30 - الإرشاد : جعفر بن محمد القمي عن محمد بن همام بن سهل الإسكافي عن جعفر
ابن محمد بن مالك عن محمد بن نعمة السلولي عن عبد الله بن القاسم عن عبد الله بن جبلة
عن أبيه قال : سمعت جابر بن عبد الله بن حزام الأنصاري يقول : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم جماعة من الأنصار فقال لنا : يا معشر الأنصار بوروا أولادكم بحب علي بن أبي طالب عليه السلام ، فمن أحبه فاعلموا أنه لرشدة ، ومن أبغضه فاعلموا أنه
لغية .
بيان : قال الفيروزآبادي : البور : الاختبار ، وباره : جربه ، والناقة عرضها
على الفحل لينظر ألاقح أم لا ، وقال : ولدغية ويكسر : زنية .


31 - كتاب الاستدراك باسناده إلى ابن عقدة باسناده إلى سيف بن عميرة عن منصور
بن حازم قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : من لم يكن لنا شيعة فهو والله عبد قن فمن شاء أم أبى . اهـ




و أما قول السيد عبد الحسين الذي بتره فهذا هو :



النص والإجتهاد - السيد شرف الدين - ص 99 - 100
قال ( وكنت يوما عند سلطانهم أبي محمد بن نبهان وهو من قبيلة الأزد
فأتته امرأة صغيرة السن حسنة الصورة بادية الوجه فوقفت بين يديه وقالت له :
يا أبا محمد طغى الشيطان في رأسي . فقال لها : اذهبي واطردي الشيطان فقالت له :
لا أستطيع وأنا في جوارك . فقال اذهبي فافعلي ما شئت فذكر لي لما انصرفت
عنه : أن هذه ومن فعل فعلها تكون في جوار السلطان وتذهب للفساد ، ولا يقدر
أبوها ولا ذوو قرابتها أن يغيروا عليها ، وإن قتلوها قتلوا بها لأنها في جوار
السلطان " انتهى كلامه بعين لفظه .
قلت : صدق الله عز وجل وبلغ رسوله صلى الله عليه وآله إذ قال :
" لا يبغضك يا علي إلا ابن زنا أو ابن حيضة أو منافق " ( 1 ) اهـ
_________
(1) سورة نوح : 7 . راجع : ينابيع المودة للقندوزي ص 252 ، إحقاق الحق للتستري ج 7 / 222 نقله عن المناقب المرتضوية ص 203 ، الغدير للأميني ج 4 / 322 .




بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 39 - ص 287 - 288
0 - كشف اليقين للعلامة قدس سره : كان لأبي دلف ولد فتحادث أصحابه
في حب علي عليه السلام وبغضه ، فروى بعضهم عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : "يا علي لا يحبك إلا مؤمن تقي ولا يبغضك إلا ولد زنية أو حيضة " فقال ولد أبي دلف :
ما تقولون في الأمير هل يؤتى في أهله ؟ فقالوا : لا فقال : والله إني لأشد الناس
بغضا لعلي بن أبي طالب ، فخرج أبوه وهم في التشاجر ، فقال : والله إن هذا الخبر
لحق ، والله إنه لولد زنية وحيضة معا ! إني كنت مريضا في دار أخي في حمى
ثلاث ، فدخلت علي جارية لقضاء حاجة ، فدعتني نفسي إليها ! فأبت وقالت : إني
حائض ، فكابرتها على نفسها فوطئتها ، فحملت بهذا الولد ، فهو لزنية وحيضة معا ! .
وحكى والدي رحمه الله قال : اجتزت يوما في بعض دروب بغداد مع أصحابي
فأصابني عطش ، فقلت لبعض أصحابي : اطلب ماء من بعض الدروب ، فمضى يطلب
الماء ، ووقفت أنا وباقي أصحابي ننتظر الماء ، وصبيان يلعبان أحدهما يقول : الامام
هو علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ، والآخر يقول : إنه أبو بكر ! فقلت : صدق
النبي صلى الله عليه وآله " يا علي ما يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا ولد حيضة " فخرجت
المرأة بالماء فقالت : بالله عليك يا سيدي أسمعني ما قلت ، فقلت : حديث رويته عن
النبي صلى الله عليه وآله لا حاجة إلى ذكره ، فكررت السؤال فرويته لها ، فقالت : والله يا سيدي إنه لخبر صدق إن هذين ولداي : الذي يحب عليا ولد طهر ، والذي يبغضه حملته
في الحيض ، جاء والده إلي فكابرني على نفسي حالة الحيض ، فنال مني ، فحملت
بهذا الذي يبغض عليا . اهـ




و قد عقد له باب الحر العاملي رحمه الله : الفصول المهمة في أصول الأئمة - الحر العاملي - ج 3 - ص 290 - 291 باب 24 - أنه لا يبغض عليا والأئمة إلا منافق ( * ) أو ولد زنا أو من حملت به أمه في الحيض.


مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 2 - ص 98
الروايات في أنه لا يبغض أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إلا ولد حيض أو ولد زنية كثيرة
وهي تدل على ذم الجماع حال الحيض . ومن الروايات والحكايات في ذلك ما
في البحار .



ثانياً من طرق سنة الجماعة :

الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي - ج 1 - ص 637
4139 - الخلق الحسن لا ينزع إلا من ولد حيضة ، أو ولد زنية


كنز العمال - المتقي الهندي - ج 3 - ص 3
5136 الخلق الحسن لا ينزع إلا من ولد حيضة أو ولد زنية .
( فر عن أبي هريرة ) .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
هوية الكتب
الكتاب | المؤلف | جزء | الوفاة | المجموعة | تحقيق | الطبعة | سنة الطبع | المطبعة | الناشر | ردمك | ملاحظات كنز العمال|المتقي الهندي|3|975|مصادر الحديث السنية ـ القسم العام|ضبط وتفسير : الشيخ بكري حياني / تصحيح وفهرسة : الشيخ صفوة السقا||1409 - 1989 م||مؤسسة الرسالة - بيروت - لبنان||


رواه صاحب الفردوس و القندوزي الحنفي في ينابيع المودة كما أسلفنا .


و نجد أن صاحب( فيض القدير شرح الجامع الصغير ) يشرح هذا المقطع ليقول :


فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي - ج 3 - ص 675
4139 ( الخلق الحسن لا ينزع إلا من ولد حيضة ) أي ممن جامع أبوه أمه في حال حيضها
فعلقت به حينئذ ( أو ولد زنية ) بكسر الزاي قال في الفردوس : ويقال زينة بفتحها وهذا يعارضه حديث ولد الزنا ليس عليه من وزر أبويه شئ وقد قال تعالى : * ( ولا تزر وزارة وزر أخرى ) * وقد يجاب عنه بما سيجئ من تأويله إذا عمل بعمل أبويه ( فر عن أبي هريرة ) وفيه بشر بن رافع قال الذهبي : ضعيف باتفاق ورواه عنه أيضا ابن المرزبان وابن زنجويه والقطان .
و بغض النظر عن ضعف الحديث من صحته فإن المؤلف لم يعلق بمثل
تعليق خالد أهل الوهابية رافضا ذلك علمياً و هذا يعني قبوله لهذه
الحالة و ممكن حدوثها !!


و لو كان ابن باز موجود كان شرح لك الحالة أكثر لأنها موجودة ضمن
مسائله الفقهية.




ثالثاً : نأتي للحديث هل يمكن علمياً و طبياً وقوع الحمل في فترة الحيض ؟





الشفاء الروحي - عبد اللطيف البغدادي - ص 377 - 378
أما قوله تعالى : ( فاعتزلوا النساء في المحيض ) والمراد من الاعتزال هنا عدم مقاربتهن بالجماع معهن ، فقد منع الطب الحديث مخالطة المرأة ومقاربتها في زمن الحيض لأنه ضار بالزوج والزوجة كليهما ، فإن هذا الدم الفاسد الذي هو أذى على حد تعبير القرآن الكريم يحوي مكروبات عديدة وجراثيم منوعة لا تلبث ان تصيب الرجل فتحدث له الالتهابات الفتاكة في أعضائه التناسلية ، وقد تتورم وتتقرح ولا سيما مجرى البول ، وقد تنتقل تلك الميكروبات إلى المثانة والحالبين والكلى ، كما أن ماء الرجل لابد وأن يفسد فور نزوله واختلاطه مع دم الحيض الفاسد وإذا فسد أضر بهما معا ، كما أن المرأة تحتقن عندها الأعضاء التناسلية وأغشيتها التناسلية حال الحيض وإذا حصل الجماع اشتد الاحتقان وقد يحدث عندها التمزق لتلك الأغشية فتنتشر العدوي من المكروبات الموجودة وتنتقل من مكان الرحم إلى أمكنة ابعد مما يؤثر في صحتها ، كما ان المقاربة ربما منعت نزول الحيض ويسبب ذلك عليها الاضطراب العصبي واختلال الدورة الحيضية ، كما ان المرأة يحدث عندها الاشمئزاز والنفور النفسي عند مقاربتها أثناء الحيض وهي صدمة نفسية يعرفها علماء النفس ، وقد يحدث هذا الاشمئزاز والنفور عند الرجل أيضا لما يشعر في قرارة نفسه من قذارة دم الحيض فحينئذ يكون الجماع خاليا من اللذة المطلوبة ، وطبيعي إذا فقدت اللذة ولم يحصل جذب المرأة لمني الرجل تماما لفقدان الشهوتين يحصل عندهما الضرر ، كما يستنزف الرجل منيه دون أية فائدة لعدم تحقيق حصول الحمل غالبا ، ولو أتفق أن عقد منه جنين فسوف يكون بدون شك - غير صحيح جسما وروحا وعقلا وأخلاقا ولعل لهذا السبب يقال : فلان ابن حيضة .



يتبع يتبع بشهادات الأطباء عبر العالم ..



(2)

شهادات الأطباء المختصين حول العالم :

1- هل يمكن أن تحمل المرأة أثناء فترة حيضها ؟
ج : إذا كانت الدورات الشهرية عند المرأة قصيرة جداً فحملها جائز . فالاباضة عند المرأة تحدث قبل بدء العادة الشهرية بأربعة عشر يوماً , مهما كان طول مدة الدورة الشهرية . ولكن الفترة الممتدة بين الحيض والاباضة تختلف اختلافاً كبيراً بين امرأة و أخرى .



المجلة الطبية النسائية :

http://www.tartoos.com/HomePage/Rtab...en/women17.htm






2- Can you get pregnant during your period?

The debate on whether or not a woman can get pregnant during her period has been going on for decades now. Just like every woman is different, so are her hormonal balances and hence her menstrual cycle. Though there are generalities on which some ground basics of menstruation and pregnancy can be formed, but eventually it all boils down to individual physiology. So, yes, you can get pregnant during your periods

http://www.babyhopes.com/articles/pr...ingperiod.html










3- Dear Dr. Greenfield,
Can you get pregnant while on your period? I have always wondered this. I just found your website and thought that I would ask.
— Cyndilouwho


Dear Cyndilouwho,
The answer to this depends on the length of your menstrual cycles and the duration of your periods. Ovulation occurs 14 days before your next period is going to begin. For most women, this is after they have finished bleeding from the month before. If you have 28-day cycles, ovulation would be around day 14. If you have 24-day cycles, it would be around day 10.


While the egg only lives a day or two after ovulation, sperm can wait five days (and sometimes even longer) for the egg to arrive. Therefore, if ovulation was going to be on day 10, sex that occurred on day 5 might still lead to pregnancy. And some women will still be menstruating on day 5, or even day 7

. So the answer is yes, one can get pregnant during menstruation, especially if you tend to have short cycles. I hope that this answered your question and encourage you to explore the site for answers to other questions you might have about menstruation, birth control, and more.

— by Marjorie Greenfield, M.D.





http://www.drspock.com/faq/0,1511,15467,00.html

( ارسلها لي الاخ الفاضل : MODAMMER- )



4- Some women can even ovulate during a period if their cycle is severely irregular.

http://ezinearticles.com/?Getting-Pr...aled&id=860628



5- the truth is that there is no predictable time during the month when the risk of pregnancy can be said to be absent


http://www.amazingpregnancy.com/preg...icles/379.html



6-
A. Yes, you can potentially get pregnant if you havث sex during your period (menstrual cycle). Sperm can survive for days inside your reproductive tract. So say you have sex towards the end of your period, but ovulate only a few days later, ovulation is close enough to unprotected sex, that you are pregnant.


http://pregnancy.about.com/od/canige...exonperiod.htm


و كذلك غيرهم الكثير جدا من الأطباء حول العالم :


http://www.google.ae/search?hl=ar&q=...%E2%80%8F&meta=



بحث مستبصر إماراتي


وجدت هذه وأنا أبحث :

بعد الاجهاض قد تحمل المرأة قبل نزول الدورة الشهرية!!

د.محمد بن حسن عدار

إذا تم الاجهاض سواء كان ذلك تلقائياً أو كان نتيجة لإجراء عملية تنظيف الرحم وخرجي من الرحم كل الأنسجة الجنينية فمن المعتاد ان يستمر نزول الدم لمدة اسبوع أو عشرة أيام، وفي حالات قليلة جداً قد يستمر نزول الدم لمدة ثلاث أسابيع ولكن في كل هذه الأحوال يتناقص نزول الدم تدريجيا وفي أول الأمر يكون الدم فاتح اللون وكميته تعادل كمية الدم التي تفقدها المرأة أثناء فترة الحيض، ثم تقل كمية الدم ويصبح لونه أغمق وفي نهاية الفترة يصبح عبارة عن افرازات ملونة تلوينا خفيفا بلون الدم وخلال هذه الفترة يصبح حجم الرحم اصغر وينقبض انقباضات قد تكون شديدة وهي قد تسبب للمرأة تقلصات قد تكون شديدة وهي قد تسبب للمرأة تقلصات مؤلمة في أسفل البطن، في أغلب الأحوال تحدث الدورة الشهرية بعد شهر من حدوث الاجهاض وقد تتأخر في بعض الحالات لمدة اسبوع او عشرة أيام ويجب أن يكون معروفا ان الموعد الجديد لا علاقة له بالمواعيد السابقة التي تعودت عليها فالميعاد الجديد يكون مرتبطاً بتاريخ حدوث الاجهاض حيث تأتي الدورة بعد هذا التاريخ بحوالي شهر، ويجب أن نوضح بأنه من الممكن أن يحدث الحمل بعد حدوث الاجهاض وقبل نزول الدورة المتوقعة، ولذلك يفضل باستخدام موانع الحمل اذا رغبت المرأة في عدم الإنجاب وهو من الأفضل تجنب الحمل في الفترة التي تلي الاجهاض لمدة تصل ثلاث أشهر، وخلال الشهر الأول بعد الاجهاض قد تستمر الافرازات الرحمية والدماء وهذه تقلل من حموضة المهبل وتجعل الجو أكثر ملاءمة لنمو الميكروبات كما ان عنق الرحم يستمر مفتوحاً بعض الوقت وكذلك فإن جدار الرحم الداخلي يكون غشاؤه المخاطي في مرحلة التكوين كل هذه الظروف تسمح بدخول الميكروبات كما ان الالتهاب يكون عنيفا، وفي الغالب تحتاج المرأة بعد الاجهاض إلى قدر من الراحة وهو في الحقيقة مرتبط بها فقدته من دم اثناء الاجهاض وكذدلك تحتاج الراحة لحالتها الصحية عامة، صحيح ان المرأة قد تخرج من المستشفى مباشرة بعد عملية الاجهاض ولكنها تحتاج لاسبوع من الراحة خاصة إذا كانت الدماء المفقودة من الرحم أكثر من المعتاد، وخلال هذه الفترة تعتبر التغذية من الأمور الهامة جدا وقد ينصح الطبيب باعطاء هذه السيدة الحديد والفيتامينات والمقويات العامة كما قد يصف الطبيب الأدوية القابضة للرحم حتى يساعده في العودة إلى حجمه ومكانه الأصليين في الوقت المناسب، ومن الضروري زيارة الطبيب المعالج بعد حدوث الاجهاض بثلاثة أسابيع وذلك للتأكد من انتهاء نزول الدم ورجوع الرحم الى حجمه الطبيعي والى وضعه الصحيح كما يجب التأكد من خلو الجهاز التناسلي من اي التهابات تكون قد حدثت كنوع من المضاعفات بسبب الاجهاض نفسه وتحتاج المرأة لفحص عنق الرحم في الزيارة التالية ونكرر دائماً بزن الكثير من الأطباء يخطئ في تشخيص وجود قرحة في عنق الرحم ووجود ما يشبه القرحة في عنق الرحم ناتج عن تفاعل طبيعي مع هرمونات الحمل وتختفي هذه الظاهرة بمجرد ان يتخلص الجسم من هذه الهرمونات وهذا يستغرق حوالي اسبوعين او ثلاثة بعد الاجهاض وعلى هذا الأساس لا داعي اطلاقا في علاج هذه الظاهرة بالكي كما يفعل الكثير من الأطباء والطبيبات لأن عملية الكي لا مبرر لها والانتظار ثلاثة اسابيع كفيل باختفاء هذه التغيرات بلا أي علاج.


http://www.alriyadh.com/2006/10/18/article195072_s.html