باب ((أنّ حديث الإمام عليه السلام هو حديث رسول الله صلى الله عليه وآله)):

أخي الفاضل كل الأحاديث التي سنعرضها عليك تُثبت هذا المعنى وهو ،،
((أنّ حديث المعصوم هو حديث أبيه وحديث أبيه هو حديث جده...وحديث جده حديث الحسين وحديث الحسين حديث علي بن ابي طالب وحديث علي بن ابي طالب هو حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحي من الله تعالى )).


1_كتاب بصائر الدرجات للصفار ص319ح3:
حدثنا عبد الله بن عامر عن عبد الله بن محمد الحجال عن داود بن أبي يزيد الأحول عن أبي عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول انا لو كنا نفتي الناس برأينا وهو انا لكنا من الهالكين ولكنها اثار من رسول الله صلى الله عليه وآله أصل علم نتوارثها كابر عن كابر عن كابر نكنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضتهم.
أقول: أنا العبدُ الضعيف ،،

((الرواية صحيحة الاسناد)).

فعبدالله بن عامر فعبدالله بن عامر ثقة ،راجع المعجم ج11 رقم 6952 .
وعبدالله بن محمد الحجال وهو الاسدي ثقة ثقة ،راج المفيد ص345رقم 7097.
وداود بن ابي يزيد لعله الكوفي العطار وهو ثقة متفق عليه .



2_نفس المصدر :
حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن عمرو بن أذينة عن الفضيل بن يسار عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال لو انا حدثنا برأينا ضللنا كما ضل من كان قبلنا ولكنا حدثنا ببينة من ربنا بينها لنبيه فبينها لنا .

أقول: أنا العبد الضعيف،

((الراوية صحيحة الاسناد))،.

وعمرو بن اذينة هو عمر بن اذينة ،الثقة ،والفضيل بن يسار ثقة راجع المعجم برقم9456 ج14.


3_نفص المصدر ص320:
حدثنا محمد عن الحسين بن سعيد عن القاسم عن محمد بن يحيى عن جابر قال قال أبو جعفر عليه السلام يا جابر لو كنا نفتي الناس برأينا وهو انا لكنا من الهالكين ولكنا نفتيهم باثار من رسول الله صلى الله عليه وآله وأصول علم عندنا نتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم .
أقول: أنا العبد الضعيف ،

رأيت الشيخ التلميذ أيده الله تعالى ،قد صحح السند لهذه الراوية
http://www.hajr-network.net/hajrvb/s...hp?t=402797707.


4_نفس المصدر :
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي عن جابر قال أبو جعفر عليه السلام يا جابر والله لو كنا نحدث الناس أو حدثناهم برأينا لكنا من الهالكين ولكنا نحدثهم باثار عندنا من رسول الله صلى الله عليه وآله يتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم.

أقول: أنا العبد الضعيف ،

((الراوية صحيحة الاسناد))،.




5_نفس المصدر321:
حدثنا أحمد بن محمد عن البرقي عن إسماعيل بن مهران عن سيف بن عميرة عن أبي المعزا عن سماعة عن أبي الحسن عليه السلام قال قلت له كل شئ تقول به في كتاب الله وسنته أو تقولون فيه برأيكم قال بل كل شئ نقوله في كتاب الله وسنة نبيه .


أقول :أنا العبد الضعيف،

((الرواية صحيحة الاسناد)).



6_نفس المصدر:
حدثنا أحمد بن محمد عن البرقي عن صفوان عن سعيد الأعرج قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام ان من عندنا ممن يتفقه يقولون يرد علينا ما لا نعرفه في كتاب الله ولا في السنة نقول فيه برأينا فقال أبو عبد الله عليه السلام كذبوا ليس شئ الا جاء في الكتاب وجاء فيه السنة .
أقول: انا العبد الضعيف ،

((الرواية صحيحة الاسناد))،.

وسعيد الاعرج وهو ثقة ،المعجم رقم 5153 ج9.



7_نفس المصدر:
حدثنا أحمد بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن أبي المعزا عن سماعة عن العبد الصالح عليه السلام قال سألته فقلت ان أناسا من أصحابنا قد لقوا أباك وجدك وسمعوا منهما الحديث فربما كان الشئ يبتلى به بعض أصحابنا وليس عندهم في ذلك شئ يفتيه وعندهم ما يشبهه يسعهم ان يأخذوا بالقياس فقال إنه ليس بشئ الا وقد جاء في الكتاب والسنة.


أقول: أنا العبد الضعيف،

((الرواية موثقة الاسناد)).




8_نفس المصدر:
حدثنا السندي بن محمد عن صفوان بن يحيى عن محمد بن حكيم عن أبي الحسن عليه السلام قال قلت له تفقهنا في الدين وروينا وربما ورد علينا رجل قد ابتلى بشئ صغير الذي ما عندنا فيه بعينه شئ وعندنا ما هو يشبهه مثله أفنفتيه بما يشبهه قال لا ومالكم والقياس في ذلك هلك من هلك بالقياس قل قلت جعلت فداك اتى رسول الله صلى الله عليه وآله بما يكتفون به قال اتى رسول الله صلى الله عليه وآله بما استفتوا به في عهده وبما يكتفون به من بعده إلى يوم القيمة قال قلت ضاع منه شئ قال لا هو عند أهله .


أقول: أنا العبد الضعيف،

((الراوية صحيحة الاسناد)).

فالسندي بن محمد وهو ابان ،راجع المعجم رقم 43 ج1.





9_نفس المصدر :

حدثنا احمد بن محمد عن البرقي عن النضر بن سويد عن يحيى بن عمران عن الحارث بن المغيرة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنّه قال : ( إنّ الأرض لا تترك بغير عالم قلت : الذي يعلمه عالمكم ما هو ؟ قال :
وراثة من رسول الله صلى الله عليه وآله ومن علي بن أبي طالب عليه السلام ، علم يستغني عن الناس ولا يستغني الناس عنه .
قلت : وحكمة يقذف في صدره أو ينكت في أذنه ، قال : ذاك وذاك )


أقول: أنا العبد الضعيف،

((الرواية صحيحة الاسناد)).

ويحيى بن عمران هو الحلبي ،وهو ثقة ثقة صحيح الحديث ،المعجم رقم13593 ج21.
والحارث بن المغيرة وهو النصري وهو ثقة ،نفس المصدر 2522 ج5.



10_الكافي ج 1 - ص 58:
علي ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن قتيبة قال : سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام عن مسألة فأجابه فيها ، فقال الرجل : أرأيت إن كان كذا وكذا ما يكون القول فيها ؟ فقال له : مه ما أجبتك فيه من شئ فهو عن رسول الله صلى الله عليه وآله لسنا من : أرأيت في شئ .


أقول: انا العبد الضعيف،

((الرواية صحيحة الاسناد)).

ومحمد بن عيسى وهو بن يقطين ثقة ثقة عين ،المعجم رقم11536 ج18.
يونس وهو بن عبدالرحمن مولى علي بن يقطين ،وهو ثقة،المفيد ص678 رقم13856.
قتيبة وهو المؤدب وهو ثقة عين ،المعجم 9617 ج15.